الثروة البشرية

يبلغ عدد سكان المملكة العربية السعودية حوالي 30 مليون نسمة، في حين يبلغ عدد الأيدي العاملة فيها 9.7 مليون، وهذه الأعداد في تزايد مستمر. وتبلغ نسبة نمو سكان المملكة 2.7% سنويا،ً حيث يلعب ارتفاع عدد المواليد والتوسع في استقطاب العمالة الأجنبية دوراً رئيسياً فيها. أما النمو في الأيدي العاملة فسببه الرئيسي هو ارتفاع نسبة الاستقدام و ارتفاع نسبة اليد الوطنية العاملة فيها من كلا الجنسين.

 

وترتكز الثروة البشرية في المملكة عن أسس متينة نشئت من نظام التعليم العام القوي والذي يعتمد على الصفوف الأولية التي تضم غالباً 11  طالباً، ومن معدل الإنفاق على التعليم حيث تحتل المملكة المرتبة متقدمة عالمياً في هذا المجال.

 

The -number -of -KSA-industria

وتتمتع المملكة بشبكة شاملة وواسعة من مؤسسات التعليم ، بما في ذلك أكثر من 80 كلية مهنية، و25 جامعة حكومية، و8 جامعات خاصة، و20 كلية خاصة.

 

وقد تم التوسع في التعليم التقني والمهني بشكل كبير، ففي عام 2009م تخرج 94,000 طالباً من 80 كلية مهنية وتقنية. ويتوقع أن يبلغ عدد خريجي الكليات المهنية 450,000 طالب خلال هذا العام 2015.

 

ولعل أكثر من نصف الأيدي العاملة في المملكة والتي تبلغ 9.7 مليون موظف هم من المغتربين، وتتنوع درجات كفاءتهم المهنية بين العالية  وذات الأجور المتدنية. وعلى امتداد عقود طويلة كانوا المغتربين موضع ترحيب للانضمام إلى سوق العمل السعودي المفتوح والحيوي. حيث أنهم يشكلون الآن حوالي 28%- 33% من عدد السكان.

 

ولمزيد من المعلومات الإحصائية: الكتاب الإحصائي السنوي، والذي قامت بإعداده الهيئة العامة للإحصاء.

http://www.cdsi.gov.sa/yb45/Pages/English_Main_Page.htm

 

حقوق النشر© 2013 جميع الحقوق محفوظة للبرنامج الوطني لتطويرالتجمعات الصناعية