فريق العمل 

يتألف برنامج التجمعات الصناعية من عدة فرق عمل متخصصة فنية وإدارية تحمل الكفاءة والخبرة اللازمة للعمل على تطوير وتنمية الأعمال بحسب تخصص كل فريق وهي كالتالي:

 

  •  فريق تجمع صناعة السيارات وأجزائها

  • فريق تجمع صناعة المعادن وعمليات التعدين

  • فريق تجمع صناعة البلاستيك ومواد التغليف

  • فريق تجمع الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية

  • فريق التمكين للتجمعات الصناعية

  • فريق تحليل الأعمال وتقييم المشاريع

  • فريق الخدمات المساندة

 قام البرنامج باستقطاب كوادر عالمية وسعودية بناءً على خبرتهم الطويلة ذات العلاقة وكذلك مهاراتهم وقدراتهم الأخرى، وتعمل هذه الكوادر على تحقيق أهداف المستثمرين والبرنامج والمملكة العربية السعودية.

 

 ويضم برنامج التجمعات الصناعية الأشخاص الرئيسيين التاليين: 

 


 

خالد بن محمد السالم

رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية

 

انضم المهندس/ خالد السالم للعمل ضمن فريق البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية منذ بداية العام 2014م، حيث تولى منصب نائب الرئيس للصناعات البلاستيكية والتغليف، وذلك لدعم الصناعات الكيميائية والبلاستيكية التحويلية، ولإنشاء تجمع لتطوير الصناعات الدوائية في المملكة العربية السعودية.

عُين المهندس/ خالد السالم رئيساً للبرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في العام 2015 م.

التحق م. خالد بالبرنامج ولديه ما يزيد عن (22) عاماً من الخبرة المتواصلة مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، حيث شارك في العديد من المهام المرتبطة بعمليات البحث وتطوير التقنية، وتحسين أداء المصانع، والتشغيل الأولي للمصانع وخدمات العملاء. إلى جانب ذلك، فقد كان مسؤولاً عن إنشاء مؤسسات البحث والتطوير الخاصة بالكيميائيات والبوليمرات في المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية والهند والصين. وقد تمكن خلال تلك الفترة من إنجاح وقيادة تسويق التقنيات العالية في سابك وهي (أحماض الأستيل وأولفينات ألفا الطولية).

المهندس/ خالد حاصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ثندربيرد في الولايات المتحدة الأمريكية، ودرجة البكالوريوس/ علوم في الهندسة الكيمائية من جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية.

 


 

محمد بن إبراهيم الفارس

نائب الرئيس، تحليل الأعمال وتقييم المشاريع

 

انضم المهندس/ محمد الفارس لفريق عمل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في سبتمبر عام 2012م، وهو يحمل سنوات من الخبرة التي تجاوزت 23 عاماً، كان آخرها أربع 4 سنوات من العمل بشركة جدوى للاستثمارات بمنصب قيادي حيث كان مسؤولاً عن العديد من المشاريع، بما في ذلك مشاريع تقنية المعلومات ومصرفية الإستثمار إلى جانب مشاركته في العديد من عمليات الاستحواذ وطرح أسهم الشركات المساهمة للاكتتاب العام.

خلال الفترة من عام 2004 إلى عام 2008، عمل م.  محمد الفارس في بنك البلاد حيث كان أحد أعضاء الفريق الذين أسسوا بنك البلاد وشغل انذاك عدة مناصب قيادية كان منها مدير قطاع إدارة البرامج والجودة، و م. محمد هو أحد أعضاء لجنة إدارة البنك حيث كان مسؤولاً عن المشاريع المرتبطة بعملية التأسيس.

وقبل التحاقه ببنك البلاد، عمل م. محمد الفارس خلال الفترة 1999 إلى 2004 لدى الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، حيث شارك في عدد من المشاريع ومنها الإستراتيجية والجودة وتنفيذ برنامج التقنية.

في بداية حياته العملية، كان المهندس/ محمد الفارس أحد أعضاء هيئة التدريس في كلية الهندسة بجامعة الملك سعود في الرياض بالمملكة العربية السعودية.

المهندس/ محمد الفارس يحمل درجة الماجستير في الإدارة ودرجة البكالوريوس مع مرتبة الشرف في الهندسة، من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

 


 

 طارق بن عبدالله بخش

نائب الرئيس، تجمع صناعة البلاستيك ومواد التغليف

 

انضم المهندس/ طارق بخش لفريق عمل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عام 2012م . وكان قبل ذلك قد عمل لمدة تزيد على (23) عاماً في قطاع الصناعات البتروكيمائية في عدة أنشطة شملت تطوير المشاريع والتشغيل والصيانة من خلال العديد من المناصب الفنية والقيادية.

بدأ م. طارق حياته العملية لدى الشركة الشرقية للبتروكيماويات (شرق) وهي إحدى الشركات التابعة للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، حيث شغل وظيفة مهندس صيانة وكان مسؤولاً عن صيانة مرافق الإنتاج . بعد ذلك تمت ترقيته إلى منصب  مدير الصيانة؛ ومن خلالها تولى مسؤولية تطوير استراتيجيات التشغيل والصيانة لرفع معدلات الإنتاجية للعديد من مرافق الإنتاج، وتطوير مشاريع التوسعة للشركة، وعمل الدراسات الفنية اللازمة لذلك، إلى جانب الاستراتيجيات المتعلقة بالصحة والسلامة والبيئة وجودة المنتجات.

يتركز عمل م. طارق، منذ أن بدأ العمل لدى البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية، على تطوير المشاريع الاستثنائية من خلال عمل الدراسات الهندسية المتعلقة بمشاريع تطوير صناعة السيارات والأجزاء الملحقة بها إلى جانب بعض الصناعات الأخرى.

المهندس/ طارق حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمملكة العربية السعودية.

 


 

نزار الحريري

نائب الرئيس، تجمع الصناعات الدوائية والتقنية الحيوية

 

انضم المهندس نزار الحريري لفريق عمل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عام 2015م 

عمل المهندس نزار كمدير لشركة كاد الشرق قبل التحاقه بالبرنامج بالإضافة إلى منصب العضو المنتدب لشركة تكامل القابضة للإستثمار اوهي الذراع الإستثماري للمجموعة. كما عمل قبل ذلك في صندوق التنمية الصناعية السعودي كمستشار فني في تحليل و تقييم المشاريع الاستثمارية.

المهندس الحريري لديه خبرة طويلة في تطوير المشاريع ولديه القدرة على تقييم التقنيات الملائمة للسوق السعودية ومراجعة العقود والتصاريح الحصرية الخاصة بالتصنيع والتبادل التقني والفني بين الشريك الأجنبي والسعودي اضافة الى تقييم المعلومات التقنية اللازمة للوصول إلى نوعية المنتج، تكلفة الإنتاج والطاقة الإنتاجية المناسبة لمقابلة الطلب في الأسواق. 

المهندس الحريري حاصل على دبلوم متقدم في التصميم والإدارة الصناعية من جامعة كامبردج في بريطانيا و يحمل درجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة الملك سعود بالرياض.

 


 

عبدالله بن سعد الهزاني

نائب الرئيس، تجمع صناعة السيارات وأجزائها

 

انضم المهندس/ عبد الله الهزاني للعمل في البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في شهر سبتمبر 2007، بعد أن أمضى ما يزيد على ثماني سنوات من الخبرة في العمل بشركة أرامكو السعودية.

أثناء فترة عمله لدى شركة أرامكو السعودية، اشتمل عمل م. عبدالله على المشاركة في تطوير عدد من البرامج والمشاريع، بما في ذلك تأسيس وتشغيل مصنع الغاز الجديد؛ وإدارة المشاريع؛ والتوافق الأمثل لأداء العمليات؛ إلى جانب تطوير وترقية مشاريع التقنيات الحديثة.

 وخلال الفترة الأولى من عمله لدى برنامج التجمعات الصناعية، كُلِف الهزاني بالعمل على تطوير الإستراتيجيات لجميع التجمعات الصناعية المستهدفة، مع التركيز بشكل خاص على تجمع صناعة السيارات. وبعد تلك الفترة، تفرغ م. عبدالله للعمل على تطويرعدة مشاريع للتفاوض والمباحثات مع شركات عالمية في مجال صناعة السيارات، وكان أحد هذه المشاريع إنشاء مصنع شاحنات إيسوزو اليابانية، والذي بدأ عملياته الإنتاجية عام 2012م. كذلك تولّى م. عبدالله مسؤولية تطوير المفهوم الجديد لمدينة السيارات ، باعتباره من الركائز الأساسية لتطوير تجمع صناعي منافس في مجال صناعة السيارات وأجزائها.

المهندس عبدالله حاصل على درجة الماجستير التنفيذي في تخصص الإدارة العالمية والأعمال الدولية من جامعة ثندربيرد للإدارة العالمية؛ ودرجة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة ولاية ميتشيغان.

 


 

تركي بن عبدالرحمن البابطين

نائب الرئيس، تجمع صناعة المعادن وعمليات التعدين

 

انضم المهندس تركي البابطين لفريق عمل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية في سبتمبر عام 2009م حيث شغل عدة مناصب في تجمع السيارات وتجمع المعادن.

قبل انضمامه للبرنامج، عمل المهندس تركي لمدة عامين في قسم الخزينة في مجموعة سامبا المالية، حيث كان مسؤولا عن إدارة محافظ الاوراق المالية والاستثمار في سوق المال ونشاطات التداول. قبل ذلك خلال الفترة من 2003 حتى عام 2006، عمل المهندس تركي في شركة أرامكو السعودية حيث ساعم في الإدارة والدعم التقني لعدة مشاريع في عمليات تكرير النفط وإنتاج الغاز.

المهندس تركي البابطين حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة ميسوري-كولومبيا في الولايات المتحدة الأمريكية.

 


 

عبدالمجيد بن عبدالله الميمون

نائب الرئيس، تمكين التجمعات الصناعية

 

انضم م. عبد المجيد الميمون لفريق عمل البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية عام 2009م ليشغل منصب أخصائي تمكين صناعي. وبعد عام واحد تمت ترقيته إلى منصب مدير التمكين الصناعي للتجمعات الصناعية وبعد ذلك تمت ترقيته مطلع 2015 إلى منصب نائب الرئيس لتمكين الجمعات الصناعية، حيث اشتملت مسؤولياته على التركيز على سبل تمكين قيام ونمو الصناعات التي يستهدفها البرنامج بالنظر إلى أطر التنظيم الصناعية المتاحة، والإمكانيات المتوفرة للقطاع الصناعي، بالتنسيق و التواصل في هذا الشأن مع مختلف الجهات الحكومية.

وقبل انضمامه إلى البرنامج كان م. عبد المجيد قد عمل لمدة (11) عاماً لدى الصندوق السعودي للتنمية الصناعية في مجال التقييم الفني الذي يشمل متابعة تنفيذ المشاريع الممولة من قِبل الصندوق ابتداءً من تأسيسها وحتى بدء أعمالها الإنتاجية. وقد اكتسب م. عبدالمجيد إبان عمله لدى الصندوق الخبرة اللازمة لتطوير وتقييم المشاريع الصناعية وتغطية كافة المواضيع الرئيسة المتعلقة بإستراتيجية التكاليف الرأسمالية، وتكاليف التشغيل، وتقييم واختيار التقنيات، وتقييم وتنفيذ طلب تقديم العطاءات والعروض. كذلك كان م. عبدالمجيد مشرفاً على عدد من المشاريع الخاصة بمجمع سبكيم للأحماض، ومجمع شركة تصنيع للبوليمرات، ومشاريع شركة كيان السعودية. وقد تجاوز عدد المشاريع التي أشرف عليها 45 مشروعاً يندرج تحتها العديد من الدراسات الفنية التي تتعلق بالمشاريع الصغيرة والمتوسطة وكذلك الكبيرة، وشملت قطاعات صناعية متعددة.

من ناحية أخرى، فإن م. عبد المجيد يمثل دور الأمين العام للجانب السعودي في فريق العمل السعودي الياباني المشترك.

المهندس/عبد المجيد الميمون يحمل درجة الدبلوم العالي مع مرتبة الشرف الأولى في تمويل الأعمال من جامعة آيرلندا الوطنية، والدبلوم العالي مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة  كامبريدج  بالمملكة المتحدة، في نظرية تطبيق التصميم المتقدم في إدارة التصنيع، ودرجة البكالوريوس، مع مرتبة الشرف، في تطبيقات الهندسة الكيمائية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في الظهران بالمملكة العربية السعودية.

حقوق النشر© 2013 جميع الحقوق محفوظة للبرنامج الوطني لتطويرالتجمعات الصناعية